أول بئر نفط في العالم
أول بئر نفط في العالم

أين اكتشف أول بئر نفط في العالم وكيف ومتى بدأت الصناعة النفطية …

أول بئر نفط في العالم تعتبر بوحجار أوّل منطقة تمّ فيها حفر بئر للنفط في العالم، وكان ذلك في القرن الرابع للميلادي من خلال حاجتهم لإنتاج الملح، فعملوا على إحراق النفط من أجل تبخير الماء المالح وبالتالي بقاء وترسب الملح، وفي بدايات القرن العاشر تم استخدام أنابيب مصنوعة من الخيزران بهدف توصيلها لمنابع المياه المالحة، أمّا في القرن الثامن للميلادي فقد تم استخدام مادّة تسمّى بالقار والذي كان يتمّ تحضيره من خلال ترشحات خاصة للنفط، بهدف رصف الطرق الجيدة وتحديداً في مدينة بغداد العراقية، وبالانتقال إلى القرن التاسع للميلاد بدأت تظهر حقول النفط لأوّل مرّة في مدينة باكو وأذربيجان، من أجل إنتاج النفط بشكل اقتصادي، وتمّ حفرها بهدف الحصول على النفط والتي وصفها الجغرافي الشهير ماسودي وماركو بولو بأنّها تحتاج حمولة مئات السفن وتحديداً في القرنين القرن العاشر والثالث عشر للميلاد.
النفط حديثاً :
أمّا بالنسبة للنفط حديثاً وتحديداً في عام 1853م، فتم اكتشاف مجموعة حقول للنفط في كاليفورنيا من خلال عملية تعرف بتقطير النفط، وذلك بهدف الحصول على مادّة تُسمى الكيروسين وهي عبارة عن مادة نفطية، اكتشفها عالم بولندي يعرف بلوكاسفير والذي بدوره أنشأ أوّل منجم للنفط وتحديداً الصخري في منطقة تسمّى بوربكا التي تقع في جنوب بولندا، وقام في العام التالي على إنشاء وبناء أوّل معمل لتكرير للنفط في يولازوفايز، ومن بعده بدأت الاكتشافات تزداد تدريجياً وبشكل سريع إلى أن تم بناء أول معمل للتقطير في روسيا وذلك باستخدام حقل نفط طبيعي في باكو من العام 1861م.
صناعة النفط : أمّا عن صناعة النفط فكانت بدايتها صناعة أمريكية في العام 1859م بالقرب من ولاية تيتوسفيل في بنسلفانيا، من خلال اكتشاف الزيت على يد العالم الأمريكي إيدوين دريك، وبدأت تنمو بشكل بطيء وتحديداً في القرن الثامن عشر للميلاد؛ لأنّها كانت متعلقة بالمتطلبات القليلة والمحدودة من الكيروسين وكذلك مصابيح الزيت، إلى أن جاءت مرحلة ما يُسمى بأزمة النفط وتحديداً في تكساس وكاليفورنيا إضافةً إلى أوكلاهوما. ومع بداية العام 1910م اكتشفت العديد من حقول النفط في كندا وإيران والمكسيك، إضافةً إلى جزر الهند الشرقية وتمّ تطويرهم تدريجياً لأغراض وأهداف اقتصادية، إلى أن تمّ وضع النفط في مكانته الصحيحة ليزداد الطلب عليه تدريجياً وبشكل كبير؛ ليبدأ العلماء بالبحث عن وسائل بديلة ومتجددة تفي بالحاجة، نظراً للاستهلاك الكبير له في ظلّ الثورة الصناعية والتقدم والتكنولوجيا، إضافةً إلى اعتماد معظم الأجهزة .

كتبها لكم : Mohammed Yasin
المصدر: موقع موضوع

شاهد أيضاً

حقل مرجان

حقل المرجان – الله يحمى وينقذ مصر فى عز الأزمات ( مفارقات بترولية )

الله يحمى وينقذ مصر فى عز الأزمات ( مفارقات بترولية ) هذا المقال بمناسبة عيد …

6 تعليقات

  1. cheers, 1st I was loosing about training of 2, and then it doesn’t matter what simple alternatively as i look at several guidelines, extremely cheers!

  2. There are this particular feather inside vector style ask in case you requirements Ya think you could possibly check the data revealing web page to see what’s going on? I loved these down a whole lot. Cheers.

  3. can also allow you to “Make your own art work seem like garbage. inches Look at his or her made this specific company logo idea with regard to my design and style organization soon after living with Von Glitscha’s e-book, Vector Basic Teaching. This individual describes his or her total innovative course of action through painting tough thumbnails “analog” design,

  4. I’d like to get purchase the kindle keyboard or touch type of Vector’ yet precisely how will When i find the DIGITAL VIDEO DISC? is it down-loadable?

  5. the LG R400 can certainly discover the wi-fi compatability although cannot be connected… even when i actually deactivate the pasword… it is generally say it become beyond array I have a difficulty connected with geting a file car owner referred to as intel-video zip, and so tha the laptop computer (RD400)does not really present video adequately, when I make an effort to acquire this kind of data file is actually n’t available, am i allowed to get this kind of through the e-mail?

  6. Ssangyong- the organization who is seeking to come up with a ton ofnew modelsin the following years to obtain a greater cut from the business, worked with ShanghaiAutomotive Industrial sectors Class in addition to appeared all their newest stream-lined SUV, dubbed C200, at the ParisMotor Indicate a few days ago. The design has been done by Giugiaro since their ItalDesign styling property was in charge while using looks from the completely new designs to be designed.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *