الجيولوجي المفترى عليه
الجيولوجي المفترى عليه

الجيولوجي المفترى عليه !

الجيولوجي المفترى عليه

دكتور أحمد جواد
بقلم د/أحمد جواد

هناك حساسية دائمة ومستمرة بين الجيولوجي ومهندس البترول و التعدين من طرف واحد, حاولت الا اتطرق اليها في صفحتي. هناك علي صفحتي الجيولوجي ومهندس التعدين ودائما احاول الحفاظ عليهم معا لتعم الفائدة علي الجميع , وكلما تحدثت عن دور الجيولوجي وجدت هجوم من مهندسي التعدين كما لو كان المفروض ان اخفي دور الجيولوجي وابرز دور مهندس التعدين.

الحقيقة تقول ان العصور القديمة كانت تسمي بأشهر المعادن التي كانت سائدة في تلك العصور كالعصر الحجري والعصر النحاسي والعصر الحديدي. وتعتبر مهنة الجيولوجي من أقدم المهن علي وجه الأرض فقد عرف الجيولوجي المعادن والصخور منذ الاف السنين وعرف طرق البحث عنها وإستخلاصها وقد عرف ايضا الطبقات التي تحوي المياه الجوفية والتي لا تحتوي عليها. وعرف الطبقات التي تصلح لعمل التماثيل والتي لا تصلح. وقد أحتفظ التاريخ بكل ما قام به الجيولوجي القديم.

الحقيقة تقول ان الجيولوجيا هي ام العلوم لان الجيولوجيا تتعلق بكل علوم تتعلق بالأرض. وتقول الحقيقة والتاريخ ان بعض الجامعات والكليات تأتي بأساتذة جيولوجيون يعلمون ابناؤهم ثم بعد ذلك تبدأ تلك الكليات بفتح أقسام هي في الأساس تخصصات جيولوجية بحتة , علي سبيل المثال يوجد أساتذة جيولوجيون متخصصون في البترول، ثم يأتي قسم ما في كلية اخري وتسمي قسم بهندسة البترول يعتمد في معظم مقرراته علي مقررات جيولوجية بحتة للبحث عن البترول مثل طرق الإستكشاف الجيولوجية والجيوكيميائية والجيوفيزيقية وو… إلخ، ثم ياتي بعد ذلك ويقول لك ما علاقة البترول بالجيولوجيا!، وأخيرا في احد الكليات بجامعة تم إضافة كلمة هندسة الي الجيولوجيا والجيوفيزياء!، وتم عمل قسم للهندسة الجيولوجية والجيوفيزيقية ثم بعد ذلك يأتي ويقول لك ماعلاقتك بالجيولوجيا الجيوفيزياء! . حتي اسمنا تم نزعه عنا وإضافة قبله كلمة هندسة.

الحقيقة تقول دائما ان علوم فعلا كلية مفتري عليها . حيث انها كلية ام العلوم ويذوق داريسيها المر والعلقم ثم تاتي كليات أخري تسحب منها المقررات الأساسية فيها وأخيرا تقول ماعلاقة علوم بالجيولوجيا والجيوفيزياء.
ولهذا قد قامت علوم بعمل برامج خاصة بالبترول والتعدين كي لا ياتي أحد ويقول ما علاقة علوم بالبترول والتعدين. لقد أتي أحد رؤساء أقسام هندسة التعدين بأحد المؤتمرات ووقف وتحدث بأن هناك تطور في هندسة التعدين وهناك البرامج لرسم الخرائط وحساب الإحتياطيات ووو..إلخ، كما لو كان يتحدث عن علوم فضائية وقد قلت له معظم هذه البرامج نقوم بتدريسها لطلبة علوم في الفرقة الاولي والثانية من 15 سنة واكثر.

الخلاصة:
دون زعل
علوم هي ام العلوم الأساسية ومن لا يعلم يسأل.
الحقيقة تقول ان أحد زملاؤنا الجيولوجيون يذهبون للتدريس في كلية ما ثم يأتي بعد ذلك بفتح قسم كامل بتخصص من تخصصاتنا. لقد قام أستاذ التعدين بمصر الأستاذ الدكتور رجائي الطحلاوي بتقدير الدور الجيولوجي وقام بعمل مجلدات كاملة عن عشرات أساتذة الجيولوجيا والتعدين في مصر وكتب كتب كاملة عن بعضهم مثل كتبه عن أستاذنا الرملي وأستاذنا سميح عافية وو.. إلخ.

مشكلاتنا الأساسية في كليات العلوم هي تقوقعنا في معاملنا وجبلنا وقاعات محاضراتنا وعدم الخروج الي معترك الحياة الطبيعية التي خرج لها من علمناهم ثم يقومون بمحاولة تحجيم دورنا بعد ذلك.

كنت لا احب ان أخوض في هذا الموضوع ولكن لابد وان يعلم الجميع ان الجيولوجيا هي ام العلوم وهي من علمت الجميع . هل يصح ان يكون هناك أقسام في جامعات العالم كله جيولوجيا وجيوفيزياء ثم يأتي من يزوده بكلمة هندسية ويقوم بعد ذلك ويسألك ماهو دور الجيولوجي!.

الحقيقة تقول ان معظم تخصصاتنا من بترول وتعدين ومياه جوفية يتم إضافة لها كلمة هنسة وينقص منها مقررات عديدة ثم بعد ذلك ياتي من يقول لك ماهو دور الجيولوجي ولماذ يتدخل في هذه التخصصات؟!

عملت في القطاع الخاص ولم يكن هناك دور للمهندسون الا العمل تحت ادارتنا ومنهم الكثير علي صفحتي وهم يعلمون ذلك.

لابد من ان يعرف المجتمع دور الجيولوجي جيدا
تحياتي

شاهد أيضاً

حقل مرجان

حقل المرجان – الله يحمى وينقذ مصر فى عز الأزمات ( مفارقات بترولية )

الله يحمى وينقذ مصر فى عز الأزمات ( مفارقات بترولية ) هذا المقال بمناسبة عيد …

3 تعليقات

  1. اسلام عبدالله

    والله انت برنس يا دكتور احمد

  2. Nothing compares to the background music Map. Zero, you may not notice the background music, but you can very easily locate some thing you are going to love according to what you such as.

  3. Thanks for this write-up. I tried out this also it wonderfully worked well.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *