دكتور أحمد جواد
بقلم د/أحمد جواد

الكهرومغناطيسية بين الحقيقة و الخيال .

بقلم د/ أحمد جواد

– تردد الموجات الكهرومغناطيسية هو العامل الاساسي في الاستفادة من الكهرومغناطيسية. وتعتبر الكهرومغناطيسية من العلوم التي لم يكتشف منها الا القشور فقط رغم الاستخدامات المهولة التي نعيش معها يوميا من الراديو والتلفزيون والموبيل والرادار الارضي والجوي والاشعات المختلفة مثل الاشعة السينية واشعة الجاما وهي ذات الاستخدامات الحديثة جدا وهناك تطبيقات متعددة في معظم العلوم المختلفة من طب وهندسة وعلوم تطبيقية وايضا في الاستخدامات الحديثة الحربية . ورغم ذلك لم يتم التعرف والتطبيق الا علي البسيط جدا من الكهرومغناطيسية.

الطيف الكهرومغناطيسي يوصف بالتردد (ومقلوبه وهو الطول الموجي). والتردد هو عامل اساسي لقوة الطيف الكهرومغناطيسي لانه كلما ذاد التردد ذادت القوي الكهرومغناطيسية وقل الطول الموجي (الحيز الذي يؤثر فيه المجال الكهرومغناطيسي). علي سبيل المثال تتميز اشعة الجاما بتردد عالي جدا ذات طاقة مهولة وتم الاستفادة منها في امراض الاورام التي تصيب المخ دون جراحة حيث تسلط اشعة تسمي Gamma knife علي الجزء المصاب من المخ وتعزله عن الجزء السليم عن طريق جلسة او أكثر (ويوجد في مصر هذه الخدمة في معهد ناصر) ولكن بشرط ان يكون الورم غير محاط بسوائل. ولكن هذه الجلسة او الجلسات مكلفة للغاية. ويعتبر هذا أحد الاستخدامات الهامة لأشعة الجاما وتشمل نطاق كهرومغناطيسي شاسع ينبئ بإستخدامات قادمة في علم الله. وهكذا معظمنا قام بعمل اشعات مختلفة علي اليد او القدم او او ويقع هذا في نطاق الاشعة السينية. وايضا نطاق الاشعة السينية شاسع ينبئ عن استخدامات أخري متعددة قادمة ان شاء الله.

أما بالنسبة للجيوفيزياء فقد استفدنا جدا من الكهرومغناطيسية في تطبيقات الرادار الارضي وهو له قدرة أختراقية بسيطة ولكن واضحة للغاية ولها تطبيقات في مجالات متعددة في البحث عن الاثار ولحل المشاكل الهندسية في الطبقات السطحية القريبة من سطح الارض والبحث عن المياه الجوفية في الخزانات الجوفية الضحلة وايضا التعدين والاستخدامات التي تتعلق بالبحث عن الاسلحة والذخائر المدفونة والبحث عن الانفاق القديمة والكهوف في الاحجار الجيرية السطحية . وهناك العديد والعديد من الاستخدامات للرادار الارضي. كما استفدنا ايضا من الترددات الضعيفة جدا VLF في البحث عن الاشياء الاعمق ولكن بالطبع تقل درجة الوضوح نتيجة لضعف التردد. كما استفدنا ايضا في الترددات الضعيفة جدا جدا كما في حالة التيارت الارضية والتيارات الارضمغناطيسية Telluric and Magneto telluric Currents في استخدامات أعمق مثل البحث عن المعادن الاعمق والمياه الجوفية العميقة بالاضافة الي البترول وهو من اهم تطبيقات المجالات الارضية والاقل تكلفة لما له من دور هام في البحث عن القباب الملحية التي قد تكون مؤشر لتواجدات البترول.

القادم في الكهرومغناطيسية سريع للغاية يكفي ان نقول انه توجد اسرار قد تظهر قريبا ومنها كيف تؤثر علي العقل البشري بالطرق الكهرومغناطيسية وكيف تؤثر علي البشر انفسهم بإستخدام الكهرومغناطيسيةومنها في بداية عام 1960 وجه الاتحاد السوفيتي حزمة عالية من الإشعاع في السفارة الأميركية في موسكو التي حسبت ليس لالتقاط المخابرات ولكنها تسبب تأثيرات فسيولوجية على الموظفين وشملت توعك وتعب الشديد . في هذا الوقت أعتقد السوفييت أن الآثار التي يسببها كانت مؤقتة . وفي وقت لاحق ، فإنه تم التحقق من أن الآثار ليست مؤقتة ومنها إعتام عدسة العين ،تغيرات في الدم التي تحفز النوبات القلبية والأورام الخبيثةو مشاكل في الدورة الدموية و تدهور الدائم في الجهاز العصبي في معظم الحالات حتى بعد فترة طويلة من التعرضعقد من الزمان أو أكثر.

خاتمة: الكهرومغناطيسية فيه الجديد والجديد دائما نظر لاتساع الطيف الكهرومغناطيسي وتعدد التطبيقات. ومنه ما هو نافع ومنه ماهو ضار. القادم لايصدقه عقل بشري في الكهرومغناطيسية !!!!

شاهد أيضاً

حقل مرجان

حقل المرجان – الله يحمى وينقذ مصر فى عز الأزمات ( مفارقات بترولية )

الله يحمى وينقذ مصر فى عز الأزمات ( مفارقات بترولية ) هذا المقال بمناسبة عيد …

3 تعليقات

  1. I’ve been striving which has a essential data way too. We emailed it along with ripped it over to locate it did not work. I can not remove the essential We added in. Have you ever acquired virtually any good fortune along with ssh tips?

  2. Experienced difficulties in order to earlier mentioned, impaired Kservice, after that discovered spoolsv. exe trying to get in touch with out there. Inspected up and found their a genuine Microsof company software package intended for printer/fax spooling. However it was contacting 193. 114. 117. 134 that is certainly not for aside from BSKYB, today what’s that every with regards to??? I reckon this is all an awful bit of c***p, along with is deserving of wider publicity to protect often the unsuspecting community SBB brought about our COMPUTER to boot REALLY little by little, along with stoped F_Secure application form launching appropriately. I found in which by means of environment KService to load “manually” as opposed to the predetermined “Automatic” but not only gotten faster often the trunk moment regarding our COMPUTER and also helped often the The firewall to load appropriately. On an additional notice F-Secure recently up to date their adult manage (web web page filter) this recent post on quit SBB coming from perhaps obtaining their log on server not to mention actually loging upon. To allow SBB perform We have needed to clearly permit the folowing web-sites, static1. atmosphere. net, dms. vod. atmosphere. net, alb. vod. atmosphere. net, 82. information. 7. forty six. I get noted this in order to F-Secure along with I’m awaiting a reply.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *