المسح السيزمي (الجزء الثانى)

المسح السيزمي (الجزء الثانى)


✔الأجهزة المستعملة في الطرق السيزمية
يتم استعمال مجموعة أجهزة متكاملة في عملية القياس فوق سطح الأرض عند استعمال الطرق السيزمية لـ المسح السيزمي وهذه الأجهزة هي :

1- المستقبل detector
وهذا الجهاز هو الذي يعمل على تبيان وصول الموجات السيزمية ، وأجهزة الاستقبال متنوعة من حيث الخصائص الطبيعية التي يعتمد عليها كل نوع في أدائه.

2- المكبر amplifier
وهو جهاز إلكتروني ، الغرض منه تكبير خواص التيار الكهربائي الخارج من المستقبل حيث يمكن تسجيله بوضوح.

3- المكثف filter 
والغرض منه فصل ما تحدثه المؤثرات الخارجية واستبعادها عن ناتج حركة الأرض ، ومن أمثلة هذه المؤثرات الرياح وتحركات القشرة الأرضية .

4- المسجل recorder 
وهي أجهزة تستخدم لتسجيل ناتج أجهزة الاستقبال بعد تكبيرها وتكثيفها وتستخدم أيضا لتسجيل اللحظة التي تنطلق فيها أول موجة إلى باطن الأرض.

الأجهزة ومصادر الموجات المستخدمة في الكشف عن الطبقات المحدودة العمق

إذا كان هدف الباحث من المسح السيزمي هو الكشف عن نوع التربة والصخور وتحديد أعماق أو تحديد منسوب المياه في جوف الأرض أو الكشف عن طبقات أثرية قريبة من السطح ومحدودة العمق بحيث لا يزيد عمقها عن حوالي ثلاثين مترا فإن الأجهزة التي تستخدم في مثل هذه الحالات تكون أبسط كثيرا من الأجهزة السابقة ، كما وتختلف أيضا في طرق تكوين الموجات السيزمية عند سطح الأرض ، ويتكون هذا الجهاز من الأجزاء التالية :

1- السيزموجراف seismograph

وهو الجهاز الذي يقيس الزمن الذي تستغرقه الموجة أثناء سريانها من المصدر إلى المستقبل ، وتظهر قراءة الزمن مباشرة ومسجلة بوحدة القياس ( المللي ثانية وهي تساوي1000/1 من الثانية ) وهو يقابل المسجل في الجهاز السابق .

2- المستقبل

وهو يسمى أيضا بالسماعة الأرضية geophone
ويوضع هذا الجهاز على الأرض ويتصل بالسيزموجراف عن طريق سلك معزول.

3- مطرقة بوزن أربعة كيلو غرامات

وهي تستعمل لتكوين الموجات السيزمية وذلك عن طريق الطرق على قرص معدني موضوع على سطح الأرض ، وتتصل يد المطرقة بالسيزموجوغراف بواسطة سلك معزول ، ويتم تزويدها بمفتاح كهربائي يعمل على توصيل الدارة عندما تلامس المطرقة القرص المعدني ، فيتسبب التيار الكهربائي في تحريك علامة إلكترونية على السيزموغراف تتوقف عند وصول الموجة إلى المستقبل ، وبناء على ذلك يتم قياس الزمن .

ولأجل تشغيل هذا الجهاز يكتفى برجلين أحدهما يطرق على القرص المعدني بالمطرقة والأخر يسجل الأزمنة على السيزموجراف ، ويوضع القرص المعدني على مسافات تبداء من ثلاثة أمتار من المستقبل وتتزايد بنفس القدر إلى أن تصل إلى حوالي ثلاثين مترا ، وفي كل مرة يسجل الزمن والمسافة بين المصدر والمستقبل .

ومن أهم مميزات هذه الطريقة
هي السرعة، فالوقت اللازم لعملية الكشف عن طبقات بسمك يصل إلى حوالي ثلاثين مترا لا يستهلك أكثر من نصف ساعة، وهذه الصفة تعطيها أفضلية أفضلية عظمى على طرق التنقيب العادية مما يبرر كثرة استعمال هذه الطريقة في حالات كثيرة مثل أعمال الأساسات .

#انتظرونا_مع_الجزء_الثالث مع المسح السيزمي
بقلم مهندس/ مصطفى أشرف

شاهد أيضاً

انواع أبراج الحفر

انواع أبراج الحفر – الجزء الأول

انواع أبراج الحفر: – أبراج الحفر (Rigs ) تعمل على حفر ثقوب فى الأرض ، …

7 تعليقات

  1. Industry experts no longer count on less expensive costs with regard to mobile phone servicesBy LEONG DANGLED YEE

  2. Absolutely nothing comes even close to the Music Map. Absolutely no, on the phone to hear the music, you could quickly find some thing you are going to love based upon what you including.

  3. Much like the last one particular, Donald, might nailed it again. And so fascinating!

  4. Cheers John for the fantastic word of advice, also non-developers just like me should be able to yank this kind of away from: )This is actually necessary for a multi-international web site when it comes to WEB OPTIMIZATION.

  5. For reasons uknown, There are this type of difficult experience with these darn captcha rules. So pleased this kind of location doesnt’ utilize it! You can rarely examine all of them!

  6. This particular iphone app now crashes once We try and acccess the item ever since the continue revise! I can now not gain access to some crucial pics. Please show me how to proceed to correct this! We find it difficult to get rid of these kinds of pics!

  7. Of course , college thinks great blog along with informative articles, I will search for your site. Own an awsome morning!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *