تاريخ هندسة النفط ( البترول)

تاريخ هندسة النفط ( البترول)

لقد تم إرساء أسس هندسة البترول في التسعينات من القرن التاسع عشر في كاليفورنيا. وهناك تم استخدام الجيولوجيين في ربط مناطق إنتاج البترول ومناطق إنتاج الماء من بئر إلى بئر لمنع تسرب الماء إلى داخل مناطق إنتاج البترول.
ومن هنا جاءت معرفة إمكانية تطبيق التقنية على عمليات تطوير حقول البترول . وفي سنة 1914 أنشأ المعهد الأمريكي لمهندسي التعدين ومعالجة المعادن (AIME) لجنة تقنية خاصة بالبترول . وفي سنة 1957 تم تغير اسم المعهد (AIME) إلى المعهد الأمريكي لمهندسي التعدين ومعالجة المعادن والبترول.
وتم إدخال مناهج تقنية البترول في جامعة يتسبرج Pa. ، في سنة 1910 وتضمنت مناهج في التطبيقات القانونية والصناعية في البترول والغاز ؛ وفي سنة 1915 منحت الجامعة أول شهادة في هندسة البترول . وفي سنة 1910 أيضاً منحت جامعة كاليفورنيا في بيركلي أول مناهج في هندسة البترول وفي سنة 1915 تم عمل منهج دراسي لمدة أربع سنوات في هندسة البترول .
وبعد هذه الجهود الرائدة ، انتشرت المناهج المتخصصة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي البلدان الأخرى . وفي الفترة من 1900 إلى 1920 ركزت هندسة البترول على مشاكل الحفر مثل عمل نقط تغليف لمنع تسرب الماء وتصميم سلاسل أنابيب الحفر وتحسين العمليات الالية للحفر وضخ البئر . وفي العشرينات من القرن الماضي بحث مهندسو البترول عن وسائل لتحسين تطبيقات الحفر وتحسين تصميم البئر باستخدام المقاييس المناسبة للأنابيب وللاختناقات ولحشوات منع التسرب . ولقد صمموا أشكالاً جديدة من المخارج الصناعية ، بصفة مبدئية المضخات ذات القصبة ومخارج الغاز ، ودرسوا كيفية تأثير طرق الإنتاج على النسب بين الغاز والبترول وعلى معدلات الإنتاج . لقد تقدمت تقنية موائع الحفر، وأصبح الحفر الموجه عملية معروفة .
وأدت الأزمة الاقتصادية الناتجة من الاكتشافات الوفيرة في حوإلى سنة 1930 في حقل تكساس الشرقي العملاق إلى تركيز هندسة البترول على نظام الخزان الكلي ومحتواه من البترول والماء والغاز بدلاً من التركيز على البئر الواحد . وأدت دراسة أفضل المسافات بين الآبار في الحقل بأكمله إلى ظهور مفهوم هندسة الخزان . وأثناء تلك الفترة لم يكن هناك تجاهلاً لاليات الحفر والإنتاج . وزادت معدلات اختراق الحفر بنسبة 100 في المائة تقريباً في الفترة من 1932 إلى 1937.
وتم إدخال البتروفيزياء ( تحديد مواصفات المائع والصخر ) في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي . وبحلول عام 1940 تم تطوير التسجيل الكهربائي إلى الدرجة التي يمكن بها عمل تقديرات لتشبع صخور الخزان بالبترول والماء . وبعد الحرب العالمية الثانية استمر مهندسو البترول في تطوير تقنيات تحليل الخزان والبتروفيزياء.
ويعتبر الحدث غير العادي في فترة الخمسينيات من القرن الماضي هو ظهور الصناعة البحرية للبترول كتقنية جديدة تماماً . في البداية كان القليل معروفاً عن أمور مثل ارتفاع الأمواج وقوة الأمواج وانضم المتخصصون في علوم البحار والمهندسون البحريون إلى مهندسي البترول ليضعوا مستويات قياسية للتصميم . تحولت زوارق ال4516حفر في الماء الضحل إلى منصات متحركة ثم تحولت إلى زوارق مزودة برافعة وأخيراً تحولت إلى سفن نصف غاطسة وسفن حفر عائمة

شاهد أيضاً

انواع أبراج الحفر

انواع أبراج الحفر – الجزء الأول

انواع أبراج الحفر: – أبراج الحفر (Rigs ) تعمل على حفر ثقوب فى الأرض ، …

6 تعليقات

  1. plz assist me to to download LG R400 XNote New driver software program.

  2. Sunt toate faine. Cred florida totusi cel per niente speedy si bun m misma s-a parut statusdetect. net. Parerea mea.

  3. Fantastic weblog you have below yet I used to be asking yourself in the event you learned involving any user discussion forums that cover precisely the same subject areas talked about below? I’d personally really like to become a part of party everywhere I could acquire thoughts from all other encountered people that talk about precisely the same attention. When you have any recommendations, i highly recommend you allow me to know. Thanks a lot!

  4. Nicely, typically the ipad device certainly is lacking a number of essential features. Nevertheless honestly I do believe Apple performed this particular on purpose to ensure inside a few months possibly even they can only develop a whole new as well as up to date ipad device. They are really a very wise corporation and still have an insurance policy with regard to anything. . -= Url Building’s final website… Obtain. edu Inbound links: Ways to get. edu Inbound links by. edu Websites =-.

  5. Profit iphoto between the wife’s imac in addition to the mac-book. I usually get the actual images in the mac-book, work on these, subsequently upload these by using a USB to help win back safe-keeping in the laptop. Do they offer a service this kind of using “dropbox” while using the person?

  6. itssss brilliant kinds……… simplest…….!!!! thanks a lot a whole lot with regard to revealing along with economizing everybody’s moment…….. thank you I have to be familiar with 80g this current year. When we could estimate 80G with froth absolutely no of sixteen or not I would want to consider a new Metro-only tablet which includes Xbox 360 system incorporation, I like the particular porcelain tile user interface, although I possess absolutely no desire for Windows as a personal computer OS IN THIS HANDSET any more. So many trojans, adware, failures, lots of issues. The actual Apple pc is really a outstanding personal computer OS IN THIS HANDSET with no failures and issues, but the apple ipad tablet for me feels as though a new doll nevertheless and impossible to get significant work on there other than reading and writing a few limited emails. We believe this is the limit to capsules, although Microsoft company is surely an business office productiveness firm whenever anyone could accomplish a new effective tablet it can be them.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *